الدعاء الكامل لختم القرآن الكريم

الدعاء الكامل لختم القرآن الكريم , بسم الله الرحمان الرحيم:

صدق الله العظيم, صدق الله الواحد القهار العزيز الجبار, صدق الله الذي لا اله الا هو المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيما و تكبيرا, المتفرد بتصريف الاحوال على التفصيل و الاجمال تقديرا و تدبيرا, المتعالي بعظمته و مجده الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا.

صدق الله التواب الغفور الوهاب الحي القيوم الذي خضعت لعظمته الرقاب , و ذلت لجبروته الصعاب, و استدلت على حكمته بصنعته أولو الالباب, و لانت لقدرته الشدائد الصلاب, ” غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا اله الا هو” عليه توكلت و اليه متاب.

صدق من لم يزل جليلا, صدق من حسبي به كفيلا, صدق الهادي اليه سبيلا صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.

صدق الله ذو الجلال و الاكرام , الجبار الذي لا يرام , و العزيز الذي لا يضام , القيوم الذي لا ينام , له الاسماء العظام و الافعال الكرام , و المواهب الجسام و الافضال و الانعام , و الضياء و الظلام . تسبح له السماوات السبع و الارض و من فيهن , و ان من شيء الا يسبح بحمده , لا اله الا هو الملك القدوس السلام.

اللهم لك الحمد كما هديتنا للاسلام , و علمتنا الحكمة و القرآن . و لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة و آلائك الجسيمة حيث أنزلت الينا خير كتبك, و أرسلت الينا أفضل رسلك , و شرعت لنا أفضل شرائع دينك , و جعلتنا من خير أمة أخرجت للناس , و هديتنا لمعالم دينك الذي ليس به التباس , و خلعت علينا خلعة الاسلام خير لباس . و لك الحمد على تتابع احسانك و ترادف امتنانك , و لك الحمد على ما يسرته من صيام رمضان و قيامه و تلاوة كتابك العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

اللهم اجعلنا لكتابك من التالين , و لك به من العاملين , و بالاعمال مخلصين , و بالقسط قائمين و عن النيران مزحزحين , و في الجنان منعمين , و الى وجهك الكريم ناظرين . اللهم انفعنا بما صرفت فيه من الايات , و كفر عنا به السيئات , و هون علينا به السكرات عند الممات . اللهم و كما جعلتنا به من المصدقين فاجعلنا فيه معتبرين , و الى لذيذ خطابه مستمعين , و لأوامره و نواهيه خاضعين , و عند ختمه من الفائزين . اللهم و أوجب لنا به الشرف و المزيد , و ألحقنا بكل بر سعيد , و وفقنا للعمل الصالح الرشيد.

اللهم انا عبيدك بنو عبيدك وبنو امائك , نواصينا بيدك , ماض فينا حكمك , عدل فينا قضاؤك , نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك, أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا , و نور صدورنا, و جلاء أحزاننا , و ذهاب همومنا و غمومنا, و سائقنا و دليلنا الى جناتك جنات النعيم.

اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده و حروفه, اللهم و اجعلنا لأوامره و نواهيه خاضعين , و عند ختمه من الفائزين , و لثوابه حائزين , و لك في جميع شهودنا ذاكرين , و اليك في جميع أمورنا راجعين . اللهم اجعلنا من الذين حفظوا للقرآن حرمته لما حفظوه, و عظموا منزلته لما سمعوه, و تأدبوا بآدابه لما خطروه, و التزموا حكمه و ما فارقوه. و أرادوا بتلاوته وجهك الكريم و الدار الآخرة . فقبلت منهم ذلك و أورثتهم المنازل الفاخرة.

اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء, و لآسقامنا دواء, و لآبصارنا جلاء و لذنوبنا ممحصا , و من النار مخلصا. اللهم هب لنا رعاية حقه , و حفظ آياته , و عملا بمحكمه, و ايمانا بمتشابهه, و هدى في تدبره, و تفكرا في أمثاله و معجزه, و تبصرا في نور حكمه . لا تعارضنا الشكوك في تصديقه, و لا يختلجنا الزيغ في قصده. و اجعلنا ممن يعتصم بحبله, و يأوي من المتشابه الى محكمه, و يهتدي بضوء صباحه. و لا يلتمس الهدى من غيره.

اللهم ألبسنا به الحلل, و أسكنا به الظلل, و أسبغ علينا به النعم, و ادفع عنا به النقم, و اجعلنا به عند الجزاء من الفائزين, و عند النعماء من الشاكرين, و عند البلاء من الصابرين. و لا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين فأصبح من النادمين و في الآخرة من الخاسرين.

اللهم ذكرنا منه ما نسينا, و علمنا منه ما جهلنا, و ارزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم لا تجعل القرآن لنا مماحلا, و لا الصراط بنا زائلا, ولا محمدا صلى الله عليه و سلم عنا معرضا و لا موليا , و اجعله لنا شافعا مشفعا , و أوردنا حوضه و أسقنا بكأسه مشربا رويا سائغا هنيا لا نظمأ بعده أبدا.

اللهم فاطر السماوات و الأرض عالم الغيب و الشهادة ذا الجلال و الاكرام , انا نعهد اليك في هذه الحياة الدنيا و نشهدك و كفى بك شهيدا أنه لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك, لك الحمد و لك الملك و أنت على كل شيء قدير, و نشهد أن سيدنا محمدا عبدك و رسولك . و نشهد أن وعدك حق و لقاءك حق و الجنة حق و النار حق , و ان الساعة آتية لا ريب فيها و أنك تبعث من في القبور . و أنك ان تكلنا الى أنفسنا تكلنا الى ضعف و عورة و ذنب و خطيئة . و اننا لا نثق الا برحمتك , فاغفر لنا ذنوبنا انه لا يغفر الذنوب الا أنت , و تب علينا انك أنت التواب الرحيم.

اللهم يا سامع الصوت و يا سابق الفوت و كاسي العظام لحما بعد الموت , لا تدع لنا ذنبا الا غفرته , و لا هما الا فرجته, و لا غما الا كشفته, و لا سوءا الا فرجته , و لا حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة الا أعنتنا على قضائها بيسر منك و عافية مع المغفرة برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم انا نعوذ بك من علم لا ينفع , و قلب لا يخشع , و عين لا تدمع , و نفس لا تشبع , و دعوة لا يستجاب لها .

اللهم انا نسألك حبك و حب من يحبك و حب العمل الذي يقربنا الى حبك. اللهم انا نعوذ بك من الهم و الحزن و العجز و الكسل و البخل و الجبن و ضلع الدين و قهر الرجال. اللهم انا نسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك , و العزيمة على الرشد و الغنيمة من كل بر, و السلامة من كل اثم . و نسألك الفوز بالجنة و النجاة من النار. اللهم أنت ولينا في الدنيا و الآخرة توفنا مسلمين و ألحقنا بالصالحين.

اللهم اهدنا لصالح الاعمال و الاخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت و اصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها الا أنت . اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا, و أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا, و أصلح لنا آخرتنا التي اليها معادنا , و اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير و الموت راحة لنا من كل شر.

اللهم يا حي يا قيوم يا بديع السماوات و الارض , فالق الحب و النوى فالق الاصباح , نسألك بعزك الذي لا يرام و ملكك الذي لا يضام أن تكفينا ما أهمنا و ما لا نهتم به. الاهنا و سيدنا و مولانا نسألك ايمانا دائما , و قلبا خاشعا , و بدنا على طاعتك صابرا , و لسانا صادقا ذاكرا . اللهم يا حي يا قيوم يا بديع السماوات و الارض مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير . نسألك أن ترحم غربتنا في القبور و تؤمننا يوم البعث و النشور .

اللهم انا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد , أن تطهر قلوبنا من النفاق , و عملنا من الرياء , و ألسنتنا من الكذب , و اعيننا من الخيانة , انك تعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور . اللهم يا أول يا آخر , يا ظاهر يا باطن يا عليم يا ذا الجلال و الاكرام , نسألك رضاك و الجنة , و نعوذ بك من سخطك و النار , و أن لا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين , و أن تصلح لنا شأننا كله . و نسألك الثبات في الأمر , و العزيمة على الرشد , و نسالك شكر نعمتك و حسن عبادتك . و نسالك من خير ما تعلم , و نعوذ بك من شر ما نعلم , و نستغفرك لما تعلم انك أنت علام الغيوب .

اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات , و ألف بين قلوبهم , و أصلح ذات بينهم , و اهدهم سبل السلام , و جنبهم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن , و اجعلهم شاكرين لنعمتك , مثنين عليك قابليها , و أتمها علينا و عليهم برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية , و لنبيك بالرسالة , و ماتوا على ذلك , اللهم اغفر لهم و ارحمهم و عافهم , و اعف عنهم , و أكرم نزلهم و وسع مدخلهم , و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد, و نقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس , و ارحمنا يا رحمان اذا صرنا الى ما صاروا اليه برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم انا نسالك ان تجعل خير اعمارنا آخرها , و خير اعمالنا خواتمها , و خير ايامنا يوم لقائك , و اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا , و افسح بها ضيق ملاحدنا , و ارحم في موقف العرض عليك ذل مقامنا , و ثبت على الصراط أقدامنا , و نجنا من كرب يوم القيامة , و بيض وجوهنا اذا اسودت وجوه العصاة يوم الحسرة و الندامة .

اللهم بارك في انفسنا و في اسماعنا و في ابصارنا و في خلقنا و في محيانا و في عملنا . اللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق أحينا ما علمت الحياة خيرا لنا , و توفنا ما علمت الوفاة خيرا لنا . و نسالك خشيتك في الغيب و الشهادة و كلمة الحق في الغضب و الرضا. و نسالك القصد في الفقر و الغنى . و نسالك نعيما لا ينفد , و قرة عين لا تنقطع . و نسالك النظر الى وجهك الكريم و الشوق الى لقائك في غير ضراء مضرة و لا فتنة مضلة .

اللهم يا حي يا قيوم , نسالك أن توفقنا لفعل الخيرات , و ترك المنكرات , و حب المساكين , و أن تغفر لنا و ترحمنا . و اذا اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين . اللهم يا عزيز يا حكيم يا ودود يا رحيم , نسالك العفو و العافية في ديننا و دنيانا و اهلنا و مالنا . اللهم استر عوراتنا و امن روعاتنا و احفظنا من بين ايدينا و من خلفنا و عن ايماننا و عن شمائلنا و من فوقنا , و نعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا .

الهنا زلت بنا عن مهيع نجاتنا الاقدام , و غرقنا في لجج المعاصي و الآثام , و انا مقرون بالاساءة على أنفسنا . نرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين . و ها نحن ببابك واقفون , و من عذابك خائفون , و لثوابك مؤملون , و قد تعرضنا لعفوك و ثوابك يا أرحم الراحمين .

اللهم يا قوي يا عزيز يا ودود يا ذا العرش المجيد , نسالك ان تطهر بالتوبة النصوح فساد قلوبنا , و ان تجمع قلوبنا على خشيتك , و ان تهدينا الى اقرب الطرق اليك , و تهب لنا في هذه الساعة من مواهبك الجسام ما يكون وسيلة لنا الى حلول دار السلام .

الهنا و سيدنا و مولانا اليك قصدنا بحاجتنا , و بك انزلنا فقرنا و فاقتنا , فارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا من لا يحفيه سائل , و لا ينقصه نائل , فانا مقرون بالاساءة نرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين .

اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء و هو يجير و لا يجار عليه , نسالك ان تجيرنا من النار و ان تجعلنا من عبادك الابرار , و ان تسكننا الجنة مع عبادك المصطفين الأخيار .اللهم يا حي يا قيوم يا لطيف يا غفار , نسالك ان تغفر لنا و لوالدينا و اقاربنا و احبابنا و معلمينا و من له حق علينا و جميع المسلمين يا ارحم الراحمين . اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها , و اجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة .

اللهم انا قد تولينا صوم شهرنا و قيامه على تقصير منا و قد أدينا فيه من حقك قليلا من كثير , و قد لجأنا ببابك سائلين و لمعروفك طالبين , فلا تردنا خائبين و لا من رحمتك آيسين , نحن الفقراء اليك الأسراء بين يديك , اليك تعرضنا , و لمعروفك سالنا , و لبابك قرعنا , فارحم خضوعنا و اجبر قلوبنا , و اقبل صيامنا و قيامنا , و أسعدنا بطاعتك للاستعداد لما أمامنا , و اجعل عملنا مقبولا , و سعينا مشكورا , و ذنبنا مغفورا .

اللهم اجعل شهرنا شاهدا لنا باداء فرضك , و لا تجعلنا ممن تعب و اجتهد و لم يرضك . اللهم يا حي يا قيوم يا من له خزائن السماوات و الارض , نسالك ان تجعل أوسع رزقك علينا عند كبر أسناننا و انقطاع اعمارنا , و اكفنا بحلالك عن حرامك , و بفضلك عمن سواك . اللهم ألهمنا الشكر على صيام الايام الماضية , و أعد رمضان علينا أعواما متتابعة , و ارزقنا الزهادة في الدار الفانية , و ارفع منازلنا في جنة عالية .

اللهم ان كان في سابق علمك ان تجمعنا في مثله فبارك لنا فيه , و ان قضيت بقطع آجالنا و ما يحول بيننا و بينه فأحسن الخلافة على باقينا , و أوسع الرحمة على ماضينا , و عمنا جميعا برحمتك و غفرانك , و اجعل الموعد بحبوحة جنتك . اللهم اجعل اجتماعنا اجتماعا مرحوما , و تفرقنا من بعده تفرقا معصوما , و لا تجعل فينا شقيا و لا محروما . اللهم اغفر لنا في هذه الساعة أجمعين , و هب المسيئين منا للمحسنين .

اللهم اصلح قلوبنا , و أزل عيوبنا , و زينا بالتقوى , و اجمع لنا خير الآخرة و الأولى , و ارزقنا طاعتك ما أبقيتنا و يسرنا لليسرى , و جنبنا العسرى و أعذنا من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا , و أعذنا من عذاب النار و عذاب القبر و فتنة المحيا و الممات و فتنة المسيح الدجال , اللهم و أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يذل فيه أهل معصيتك , و يؤمر فيه بالمعروف و ينهى فيه عن المنكر , انك على كل شيء قدير .

اللهم أصلح ولاة المسلمين , و وفقهم للعدل في رعاياهم , و الاحسان اليهم , و الشفقة عليهم , و الرفق بهم , و الاعتناء بمصالحهم , و حببهم الى الرعية , و حبب الرعية اليهم , و وفقهم لصراطك المستقيم و العمل بوصائف دينك القويم . اللهم وفق ولاتنا لازالة المنكرات و اظهار المحاسن و انواع الخيرات .

اللهم اصلح احوال المسلمين , و ارخص اسعارهم , و امنهم في اوطانهم , و اقض ديونهم , و عاف مرضاهم , و انصر جيوشهم , و سلم غيابهم و و فك أسراهم , و اشف صدورهم , و أذهب غيظ قلوبهم , و ألف بينهم , و اجعل في قلوبهم الايمان و الحكمة , و ثبتهم على ملة رسولك محمد صلى الله عليه و سلم , و انصرهم على عدوك و عدوهم . اللهم اجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , محافظين على حدودك , قائمين على طاعتك, متناصفين متناصحين .

اللهم دمر المنافقين و الكافرين الذين يصدون عن سبيلك , و يبدلون دينك و و يعادون أولياءك الموحدين . اللهم خالف بين كلمتهم , و شتت بين قلوبهم , و اجعل تدميرهم في تدبيرهم , و أدر عليهم دائرة السوء , و أنزل عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين . اللهم شدد عليهم وطأتك , و ارفع عنهم عافيتك , و مزقهم كل ممزق , و دمرهم تدميرا .

اللهم اجعل ختمتنا مباركة على من قرأها و حضرها و جمعها , و أمن على دعائها , و أنزل اللهم من بركاتها على أهل القبور في قبورهم , و على أهل الدور في دورهم . اللهم انا نسالك من الخير كله عاجله و آجله ما علمنا منه و ما لم نعلم , و نعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه و ما لم نعلم , و نسألك الجنة و ما قرب اليها من قول أو عمل , و نعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول او عمل , و نسالك من خير ما سألك منه عبدك و نبيك محمد صلى الله عليه و سلم , و نعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك و نبيك محمد صلى الله عليه و سلم .

اللهم اختم لنا بخاتمة السعادة , و اجعلنا ممن كتبت لهم الحسنى و زيادة . اللهم انك حببت القرب اليك بعتق ما ملكت أيماننا , و نحن عبيدك و أنت أولى بالتفضل , فاعتقنا . و أنت أمرتنا ان نتصدق على فقرائنا و نحن فقراؤك و انت احق بالتطول فتصدق علينا . و وصيتنا بالعفو عمن ظلمنا و قد ظلمنا أنفسنا و انت احق بالعفو و الكرم فاعف عنا و ارحمنا .

اللهم اجعل عملنا صالحا مؤنسا لنا في الخلوة اذا اوحشنا المكان , و لفظتنا الاوطان , و فارقنا الاهل و الجيران , و انفردنا في محل ضنك قصير السمك على غير مهاد و لا وساد , و لا تقدمه زاد و لا اعتداد , فتداركنا هنالك برحمتك الواسعة , و أذهب عنا ظلمته بالانوار الساطعة . اللهم يا حي يا قيوم مالك الملك بديع السماوات و الارض فالق الحب و النوى محيي العظام و هي رميم , يا واحد أحد فرد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد , فارج الهم و كاشف الغم و مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا و الاخرة و رحيمهما , ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء و جميع المسلمين .

اللهم انا دعوناك دعاء من يرجوك و يخشاك , و يبتهل اليك ابتهال من لم يخطر بباله سواك , و رحمتك تسع من أطاعك منا و من عصاك ,فاما محسن فقبلته و اما مسيء فرحمته , يا من ادنى المنقطعين اليه و اغنى المتوكلين عليه .اللهم يا حي يا قيوم يا ودود يا ذا العرش المجيد , نسالك ان تعيذنا من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الاعداء , و ان تنصر الاسلام و المسلمين و تعلي كلمتهم و تشيد دولتهم و تجمع شملهم و تؤيدهم بتاييدك و تعطهم من الخير فوق ما يرجون و تصرف عنهم من السوء فوق ما يحذرون , فانك تمحو ما تشاء و تثبت و عندك ام الكتاب .

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا , ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به . ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .

ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم . اللهم انك قلت و قولك الحق ادعوني استجب لكم و انك لا تخلف الميعاد , و قد دعوناك كما امرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا. فهذا الدعاء و منك الاجابة, و هذا الجهد و عليك التكلان .

الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا. سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين , و الحمد لله رب العالمين . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .